استخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير التوليدي في العلوم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية التفكير التوليدي لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي باستخدام نموذج التعلم التفارغي. وتمثلت عينة البحث في تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسة سيف الدين الاعدادية بنات (إحدى مدارس إدارة السرو التعليمية-محافظة دمياط) بلغ عددهم 85 تلميذة تم تصنيفهم إلي مجموعتين تجريبية بلغ عددها (42) طالبة تم التدريس لها بنموذج التعلم التفارغي، والمجموعة الضابطة بلغ عددها (43) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة كما اشتملت أداة البحث علي اختبار التفكير التوليدي في العلوم، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار التفكير التوليدي في العلوم لصالح المجموعة التجربيبة التي تم التدريس لها باستخدام نموذج التعلم التفارغي، مع وجود أثر كبير لاستخدام نموذج التعلم التفارغي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي، كما أوصي البحث الحالي بضرورة تضمين عدد من الأنشطة العلمية التي تثير ذهن التلاميذ وتدفعهم للاكتشاف والابتكار بمناهج العلوم للمرحلة الإعدادية، كما تسهم في تنمية مهارات التفكير التوليدي لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية