أولويات القيم الدافعة لالتحاق الطلاب العمانيين بالدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث درجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول تربية "إدارة تعليمية

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ عميد كلية التربية النوعية بدمياط سابقا كلية التربية - جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب كلية التربية - جامعة دمياط

4 أستاذ أصول التربية ومنسق جامعة الطفل كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أولويات القيم الدافعة لالتحاق الطلاب العمانيين بالدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط وسبل تنميتها، وذلك من خلال التعرف على واقع القيم الدافعة لالتحاق الطلاب العمانيين بالدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط ،وأهم ملامح الدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط، والتعرف على الإطار الفلسفي للقيم الدافعة لالتحاق الطلاب بالدراسات العليا التربوية ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في جمع البيانات والمعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالمقابلة كأداة بحثية والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (30) طالب وطالبة من الطلبة العمانيين بالدراسات العليا (الماجستير-الدكتوراه) بتخصصات(أصول التربية،علم النفس، المناهج وطرائق التدريس، تكنولوجيا التعليم) بكلية التربية جامعة دمياط من العام الجامعي 2020/2021 إلى العام الجامعي 2022/2023 بكلية التربية جامعة دمياط ، وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن أولويات القيم الدافعة لالتحاق الطلاب العمانيين بالدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط هي (تحقيق الذات، الإنجاز، التنمية الشخصية، الترقي الوظيفي، التغيير، التقدير، الإبداع، الكفاءة، المنافسة، الاستمتاع)، كما أن الباحثين العمانيين الملتحقين بالدراسات العليا التربوية بكلية التربية جامعة دمياط يرون أن حصولهم على درجتي الماجستير والدكتوراه (دليل على الانجاز في مجال تخصصهم، وأحد طرق التنمية الشخصية وتطوير الذات، والحصول على الترقية في مجال العمل، وسبب في حصولهم على تقدير الآخرين ومنحهم قيمة ومكانة كبيرة بين أفراد المجتمع بالسلطنة)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية