متطلبات تفعيــل مبادرات التعلم عــن بعـد لذوي الاعاقة بمدارس التعليم الابتدائي الدامجة بدمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التوصل إلى بعض الآليات التى تكفل نجاح دمج الأطفال ذوى الإعاقة بمراحل التعليم الابتدائى وذلك من خلال واقع الدمج بمراحل التعليم الابتدائى فى جمهورية مصر العربية ، وتحديد أهم معوقات التى تواجه دمج هذه الفئات بتلك المرحلة العمرية المبكرة وفق ما تشير إليه الأدبيات والدراسات السابقة فى المجال ، استناداً إلى استعراض بعض الدول المتقدمة ( الولايات المتحدة – المملكة المتحدة) فى مجال دمج للأطفال ذوى الإعاقة بما يكفل تطوير أساليب تربية وتعليم هذه الفئات من الأطفال بتلك المرحلة العمرية المبكرة ، ومن ثم تقديم مستوى أفضل من الخدمات بما يتلاءم وظروف المجتمع المصرى وقدم البحث خطة مقترحة قد تسهم فى حل مشكلة من مشكلات ذوى الإعاقة وهى مشكلة تعليهم عن بعد فى ضوء معطيات الثورة التكنولوجية المعاصرة بما يعد نقلة نوعية فى تعليم ذوى الإعاقة. وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفى
وقد توصل البحث الى بعض الآليات والممارسات الإيجابية اللازمة لتحسين برامج الدمج فى مراحل التعليم الابتدائى.
يسهم البحث فى رسم الإطار العام للسياسات التعليمية والتوجهات المستقبلية لتربية وتعليم ذوي الإعاقة بمراحل التعليم الابتدائى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية