أثر تصميم بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي /الشمولي) في تنمية مهارات التفكير العليا لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم خبير فيزياء معهد فتيات سموحة النموذجي بالإسكندرية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية ومدير مركز تكنولوجيا التعليم بجامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية -جامعة دمياط

4 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تصميم  بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/الشمولي) وتعرف أثرها في تنمية مهارات التفكير العليا في مادة الفيزياء  لدي طالبات المرحلة الثانوية ، وتكونت أدوات البحث من بيئة تعلم تكيفية تم تصميمها  وفق الأسلوب المعرفي ، واختبار تحصيلي  لقياس الجانب المعرفي لمهارات التفكير العليا لمادة الفيزياء ، وتم تطبيق تجربة هذا البحث علي عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة الإسكندرية  وعددهن 60 طالبة ، تم توزيعهم علي مجموعتين : مجموعة تجريبية أولي ومجموعة تجريبية ثانية كل مجموعة تتكون من 30 طالبة، استخدم الباحثون في هذا البحث : المنهج الوصفي التحليلي ؛ وذلك لإعداد قائمة معايير تصميم بيئة التعلم التكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي/ الشمولي)، كم تم تحديد قائمة بمهارات التفكير العليا، كم تم استخدام المنهج التجريبي  لمعرفة أثر المتغير المستقل (بيئة تعلم تكيفية وفق الأسلوب المعرفي "التحليلي/الشمولي") علي المتغير التابع (مهارات التفكير العليا) لدي طالبات المرحلة الثانوية، وقد تم تحليل النتائج باستخدام الأسلوب الاحصائي اختبار (ت) ، ومربع ايتا (η2)  ، وأسفرت النتائج  عن وجود أثر كبير لبيئة التعلم التكيفية وفق الأسلوب المعرفي (التحليلي / الشمولي) في تنمية مهارات التفكير العليا لدي طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية