المقومات الشخصية والمهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء الثورة التكنولوجية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية ـ جامعة أسوان

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على المقومات الشخصية والمهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء الثورة التكنولوجية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأحد أدواته، وتمثلت مجموعة البحث في عينة من المديرين والوكلاء والموجهين والمعلمين وبلغ عددهم 346فرداً موزعين على إدارات أسوان التعليمية الخمس بالمدارس الثانوية العامة الحكومية بمحافظة أسوان. وأسفرت نتائج البحث عن حاجة المعلمين إلى مقومات شخصية ومهنية تواكب الثورة التكنولوجية ومن أبرزها: أن هناك مقومات جديدة تفرض نفسها ويتطلب من المعلم امتلاكها في زمن الثورة التكنولوجية. واسفرت نتائج الدراسة الميدانية للبحث عن حاجة المعلم للتعليم والاستفادة مما تعلم وبما يناسب الثورة التكنولوجية الحديثة، والحاجة إلى دعم مهارة توصيل المعلومة لطلابه من خلال التقنيات التكنولوجية الحديثة، بما يلبي الموقف التعليمي، والحاجة إلى تقبل المعلم للتعلم والتعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة، بما يتمشى مع مستجدات العصر، والحاجة إلى تعامل المعلم مع التكنولوجيا الحديثة بما يلبي احتياجاته التدريسية، وتشجيعه لطلابه على التعلم وفق التقنيات التكنولوجية الحديثة، والحاجة إلى تصميم المعلم برامج ومقررات تعليمية إلكترونية، وتصميم المعلم لأدوات وضع الامتحانات والتقويم للطلاب بما يتناسب مع مستجدات الثورة التكنولوجية. وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج؛ تم تقديم تصوراً مقترحاً لدعم المقومات الشخصية والمهنية لمعلمي المرحلة الثانوية العامة بمصر في ضوء الثورة التكنولوجية.

الموضوعات الرئيسية