معوقات تحقيق التميز الإداري لدي مديري المدارس الثانوية بدمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدير مدرسة الفريق مدكور ابو العز لغات ادارة ميت ابو غالب التعليمية مديرية التربية والتعليم بدمياط

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة دمياط وعميد كلية التربية النوعية بدمياط سابق

المستخلص

تأتي الإدارة الواعدة علي رأس أولويات الدول لتحقيق رقيٍ ونهضة شاملة في كافة المجالات، والإدارة تنتقل من إطارها النظري الفلسفي المثالي إلى واقع عملي ممارس ينقل الأمم والشعوب والأفراد نقلة حضارية واعدة. فالمؤسسات التعليمية في العالم أجمع تواجه تحديات كبيرة نتيجة النمو المتسارع للمسيرة التعليمية، وفي دول العالم الثالث تشتد هذه التحديات بسبب التأثير المفروض على الحركة التعليمية الناتج عن التطور الكبير في المعارف، ويستلزم كل هذا من هذه المؤسسات إدارة تعليمية مبدعة تواكب التطور بما يضمن لها الاستمرار والتقدم والقدرة على مواجهة تحديات المستقبل كونها تقوم بالدور الأكبر في تنمية البلدان وتنميتها.
ويهدف البحث إلى التعرف على المعوقات التي تواجه تحقيق التميز الإداري لدي مديري المدارس الثانوية بدمياط، واعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحقيق أهدافه، تم اختيار المقابلة كأداة لجمع البيانات في البحث، وطبقت الدراسة على عينة ممثلة من خبراء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية وعددهم 5، و25 من مديري ومعلمي المدارس الثانوية بدمياط وتوصلت الدراسة إلى أهم متطلبات تحقيق التميز الإداري لدي مديري المدارس الثانوية بدمياط.

الموضوعات الرئيسية