احتياجات مدارس الدمج بالتعليم الأساسي لتحسين العملية التعليمية للفئات المدمجة من وجهة نظر مديريها بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ التخطيط التربوي المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط وعميد كلية التربية النوعية سابقًا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الأطر النظرية والمعرفية للدمج وأهم الركائز التي تقوم عليها العملية التعليمية وأهم احتياجات مدارس الدمج بمحافظة دمياط لتحسين العملية التعليمية للفئات المدمجة من وجهة نظر مديري المدارس الابتدائية الدامجة وصولاً إلى المتطلبات الواجب توافرها بمدارس الدمج بالتعليم الأساسي لتحسين العملية التعليمية للفئات المدمجة من وجهة نظر مديريها بمحافظة دمياط، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى احتياجات مديري مدارس الدمج بالتعليم الأساسي لتحسين العملية التعليمية للفئات المدمجة، وتمثلت في: احتياجات مادية : توفير حوافز مادية ومعنوية للعاملين مع الطلبة المدمجين، منح المدارس الدامجة مكافآت مادية ومالية، مشاركة مجلس الأمناء والمجتمع المدني مثل الأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية بإسهامات تطوعية لمساعدة المدارس على تحسين العملية التعليمية لطلاب الدمج، واحتياجات بشرية : إيجاد آليات لتقليل كثافة عدد الطلاب في الفصول، توفير طبيب متجول لمتابعة طلاب الدمج، توفير أخصائي نفسي للتعامل مع الطالب المدمج ومساعدته على التكيف مع البيئة المدرسية العادية، واحتياجات تكنولوجية ومعرفية : تزويد المدارس بالأدوات والتجهيزات الملائمة لتعليم هذه الفئة، إمداد برامج إعداد المعلم في كليات التربية بأحدث الطرق للتعامل مع طلاب الدمج، إعداد وتدريب المعلمين والإداريين لتنفيذ عملية الدمج

الموضوعات الرئيسية