" متطلبات تحقيق المرونة التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة "

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لبعض الآليات الإجرائية لتحقيق المرونة التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة وذلك من خلال: التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للمرونة التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي، التعرف على أهم الاتجاهات الإدارية المعاصرة بمدارس التعليم العام قبل الجامعي، الكشف عن متطلبات تحقيق المرونة التنظيمية في مدارس التعليم العام قبل الجامعي. استخدم البحث منهج البحث الوصفي، وتوصل البحث إلى تصور مقترح لبعض الآليات الإجرائية لتحقيق المرونة التنظيمية بمدارس التعليم العام قبل الجامعي في مصر في ضوء بعض الاتجاهات الإدارية المعاصرة، وأهمها: تحليل البيئة التعليمية الحالية من خلال تحديد النواحي التي تحتاج إلى تحسين والفرص التي يُمكن استغلالها لتحقيق المرونة التنظيمية، تعزيز التواصل والتعاون بين أعضاء هيئة التدريس وإدارة المدرسة والطلاب وأولياء الأمور والمجتمع المحلي، تشجيع الابتكار والتجريب من خلال تجريب أفكار جديدة في البيئة التعليمية، تطوير قدرات المعلمين والإداريين من خلال التدريب المستمر.

الموضوعات الرئيسية