تفعيل دور الأنشطة التربوية بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط لتنمية الوعي الاجتماعي لطلابها

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

         استهدف البحث الكشف عن واقع دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط من وجهة نظرمدراء، ووكلاء، ومعلمي، وأخصائي، ومسؤولي الدمج بمدارس التربية الخاصة بمحافظة دمياط، وذلك سعياً للوصول إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات من شأنها تفعل دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي بمدارس التربية الخاصة، ولتحقيق هذا الهدف الرئيس سعت الدراسة في إطارها النظري في محورها الأول: إلى التعرف على مفهوم الأنشطة التربوية بأنواعها، وتوضيح دورها في الوعي الاجتماعي للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، أما محورها الثاني يتم الوقوف من خلالها على تحديد مفهوم الوعي الاجتماعي ، وأنواع الوعي الاجتماعي، وأبعاده، وقد اعتمد البحث في منهجيته على المنهج الوصفي، أما الاطار الميداني فقد استخدم الباحثون أداة الاستبانة، حيث طبقت على عينة قوامها(375) فرداً ، حيث توصل البحث في نتائجه إلى أن المتوسط العام لدرجة تقدير أفراد الدراسة جاء عالياً حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجال الأول ككل (3.86)، مما يشير إلى فاعلية دور الأنشطة التربوية في مدارس التربية الخاصة وما لها من دور إيجابي وفعال في تنمية الوعي الاجتماعي للطلاب وزيادة الثقة بالنفس والاندماج المجتمعي، كما أوصى الباحثون بالعديد من التوصيات لتفعيل دور الأنشطة التربوية في تنمية الوعي الاجتماعي للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بضرورة زيادة المساهمة في إشراك الطلاب في المناسبات الدينية لتعظيم الشعائر الدينية واحترامها، زيادة الحرص على زيادة الوعي والانتماء الديني والعقائدي للطلاب، زيادة الأنشطة التي تضمن القيام باستضافة مسؤولين من الأجهزة الأمنية في المدرسة لنشر الثقافة الأمنية بين الطلاب.

الموضوعات الرئيسية