بيئة إلكترونية للتعلم المتنقل قائمة على توظيف الدعامات التعليمية لتنمية مهارات تطوير بيئات تعلم تفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 الباحثة بقسم تكنولوچيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلية التربية – جامعة دمياط

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تطوير بيئات تعلم تفاعلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال توظيف الدعامات التعليمية (الخارجي/ الداخلي) ببيئة إلكترونية للتعلم المتنقل، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/2023، وتم تقسيم الطلاب بالتساوي إلى مجموعة تجريبية أولى تدرس بنمط الدعم (الخارجي)، مجموعة تجريبية ثانية تدرس بنمط الدعم (الداخلي) طبقا لمتغيرات البحث، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية، وبطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، واستخدم الباحثون التصميم شبه التجريبي ومنهج البحث التطويري، وبعد تطبيق تجربة البحث الأساسية ومعالجة البيانات إحصائيًا، توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي لمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ويوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤ 0،05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في تطبيق بطاقة تقييم المنتج المرتبط بمهارات تطوير بيئات التعلم التفاعلية لصالح المجموعة التجريبية الأولى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية