معايير تطوير فصل افتراضى متعدد الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج فى المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم أول (ا) علم نفس واجتماع إدارة الزرقا التعليمية باحثة ماجستير – كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية -جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو لدى تلاميذ الدمج فى المرحلة الإعدادية، وقائمة بمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الدمج في المرحلة الإعدادية. للتحقق من هذا الهدف اتبع الباحثون منهج البحث التطويرى والذى يتضمن ثلاثة مناهج بحثية: منهج البحث الوصفى التحليلى فى عرض ووصف وتحليل أدبيات البحث من خلال الإطلاع على بحوث ودراسات سابقة لإعداد الإطار النظري للبحث الحالي، وإعداد أدوات البحث المتمثلة فى استبانة لتحديد قائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية لدى تلاميذ الدمج فى المرحلة الإعدادية، كما قاموا بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو المطلوب تنميتها لدى تلاميذ الدمج فى المرحلة الإعدادية، ثم تم عرض هاتين القائمتين على (10) من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. ثم قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث (معادلة كوبر). كما استخدم الباحثون منهج تطوير المنظومات وذلك عند تطوير فصل افتراضى متعدد الأنشطة الألكترونية باتباع نموذج عبداللطيف الجزار (2014) ، والمنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى الذى يعتمد على التصميم القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة وذلك للتحقق من صحة فروض البحث والتعرف على أثر المتغير المستقل المتمثل فى ( فصل افتراضى متعدد الأنشطة الإلكترونية ) على المتغير التابع المتمثل فى ( مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو ) ، وأشارت نتائج البحث الخاصة بقائمة معايير تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية إلى إتفاق السادة المحكمين بنسبة 100%على أهمية كل من المعايير والمؤشرات ، كما بلغت نسبة الإتفاق على إرتباط المؤشرات بالمعايير بنسبة 100% ، كما أشارت نتائج البحث إلى إتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المهارات الرئيسية والفرعية ؛ وبناء عليه تم التوصل إلى قائمة بمعايير تطوير فصل افتراضي متعدد الأنشطة الإلكترونية لتنمية مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو والتى تكونت فى صورتها النهائية من (14) معيار ، و(178) مؤشر بينما تكونت قائمة مهارات إنشاء ومعالجة ملفات الفيديو من(16) مهارة رئيسة و (77) فرعية و(87) أداء سلوكي.

الموضوعات الرئيسية