واقع الجودة بمدارس التعليم الفني في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة (دراسة تحليلية (

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 عضو قياس جودة بمديرية التربية والتعليم بدمياط

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين تخصص أصول التربية والتخطيط التربوي بالمجلس الأعلى للجامعات (الأسبق ) كلية التربية- جامعة دمياط

3 مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع الجودة بمدارس التعليم الفني في محافظة دمياط على ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة، وعرض السياقات المفاهيمية للاقتصاد القائم على المعرفة، وعرض متطلبات تحقيق الجودة في ضوء الاقتصاد القائم على المعرفة، والتعرف على الفرص والتهديدات ونقاط القوة والضعف بمدارس التعليم الفني. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل البحث إلى أن الواقع لراهن للتعليم الفني المصري يظهر معاناته من العديد من المشكلات، ومن تدنى مستوى جودة التعليم ومخرجاته، وأن التعليم الفني يعاني من قصور واضح في علاقته بالعديد من المنظومات الأخرى، ومنها علاقته بسوق العمل والمؤسسات الإنتاجية والتي تكاد معدومة إما لانخفاض مهارة الخرجين أو لانعدام المشاريع التنموية الكبرى، وأن التجهيزات الفنية من بنية تحتية ومعامل بالمدارس الفنية الحالية لا ترقى لمستوى الاستثمار المنشود للمجتمع المصري، وكذا وجود فجوة بين خرجين التعليم الفني والمهارات الكافية لسوق العمل، وأن الاقتصاد القائم على المعرفة هو الاقتصاد الذي يعتمد على استثمار رأس المال الفكري؛ لدعم وتشجيع واكتساب وانتاج ومشاركة وتطبيق المعرفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية