القيادة الاخلاقية لمديرى المدارس الثانوية بالكويت لتعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلابهم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الكشف عن درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية للقيادة الآخلاقية لتعزيز المسئولية الاجتماعية لدى طلابهم، ومدى تاثيرها فى تعزيز المسئولية الاجتماعية للطلاب واستخدم المنهج الوصفى والرجوع الى الادبيات والدراسات السابقة، وتم بناء استبانة من محوريين محور عن القيادة الآخلاقية بأبعادها ( العدالة، توضيح الدور، التوجيه الاخلاقي، النزاهة) وأخر عن مستوى المسئولية الاجتماعية لديهم ، وبعد التاكد من صدقها وثباتها  تم تطبيقها على عينة من الطلاب بمدارس التعليم الثانوى بمحافظة الفروانية بالكويت وكان عددهم ( 170) طالب وطالبة ، وتوصل البحث الى ان مديرى المدارس الثانوية التى تم اخذ وجهات نظر طلابهم يتمتعون بقيادة الآخلاقية بفاعلية عالية، فهم يمارسون المبادئ الآخلاقية مع طلابهم، درجة ادارك المديرين لأبعاد القيادة الآخلاقية كانت عالية مما يسهم بتحقيق الاهداف الادارية، ويصفى ذلك على سلوكيات الطلاب ، كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة ايجابية ضعيفة بين القيادة الآخلاقية والمسئولية الاجتماعية، كما بينت وجود تاثير له دلالة احصائية بين ابعاد القيادة والمسئولية الاجتماعية لدى الطلاب، واوصت بوضع برنامج تدريبي لمديرى المدارس الثانوية لتوضيح ماهية القيادة الآخلاقية واهميتها والممارسات المرتبطة بها و يربط بين القيادة الآخلاقية بأبعادها ودورها فى تحقيق المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية