إستراتيجية قائمة على نظرية االحقول الدلالية لتنمية تعلم مفردات االلغة الانجليزية والتعبير الوظيفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم أول أ لغة انجليزية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلية التربية – جامعة عين شمس

3 مدرس المناهج وطرق تدريس كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من تأثير إستراتيجية قائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والتعبير الوظيفي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث اللازمة والمناسبة لعينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وتمثلت الأدوات كالتالي: قائمة مهارات تعلم مفردات اللغة الإنجليزية، قائمة مهارات التعبير الوظيفي للغة الإنجليزية، اختبار قبلي – بعدي لتعلم مفردات اللغة الإنجليزية، اختبار قبلي – بعدي للتعبير الوظيفي للغة الإنجليزية، إستراتيجية قائمة على نظرية الحقول الدلالية. وقد تمثلت عينة البحث من (60) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بشكل عشوائي من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية بمدينة المنصورة – محافظة الدقهلية. وقد تم تقسيم العينة إلىمجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية، واشتملت كل مجموعة على(30) تلميذا وتلميذة. وقد قامت الباحثة بتطبيق اختبار قبلي – بعدي في كل من تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والتعبير الوظيفي على المجموعتين لقياس أداء التلاميذ قبل تطبيق الإستراتيجية وبعد تطبيقها. ثم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الإستراتيجية القائمة على نظرية الحقول الدلالية، بينما تم تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة التقليدية. وبعد معالجة النتائج إحصائيا توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار المفردات واختبار التعبير الوظيفي لصالح المجموعة التجريبية، ولصالح الاختبار البعدي، مما يشير إلى فاعلية الإستراتيجية القائمة على نظرية الحقول الدلالية في تنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والتعبير الوظيفي لدي تلاميذ عينة البحث. وفي ضوء نتائج البحث، يوصي باستخدام استراتيجيات تدريس تستند لنظرية الحقول الدلالية في تنمية تعلم مفردات اللغة الإنجليزية والتعبير الوظيفي لتلاميذ المرحلة الابتدائية وغيرها من الراحل التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية