التلمذة النحوية وعلاقتها ببعض مهارات الأداء اللغوي الكتابي لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم أول لغة عربية بمنطقة الاسكندرية الأزهرية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الأسبق كلية التربية-جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى طلاب السنة الثانية الإعدادية بالأزهر باستخدام برنامج يعتمد على نموذج التلمذة النحوية. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم برنامج يعتمد على نموذج التلمذة النحوية وتحديد أهدافه ومحتواه وطرق تدريسه وطرق تقويمه ،وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد براعم طيبة ومعهد فتيات السيوف بمنطقة الإسكندرية الأزهرية وكان عددهم حوالي (90) تلميذا. استخدم الباحث التصميم التجريبي المكون من مجموعتين: التجريبية والضابطة ، مع القياس القبلي والبعدي. .أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات طلبة المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي فيما يتعلق بمهارات الأداء اللغوي المكتوب ومجموعها لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، وتم التعرف على فعالية البرنامج من خلال اختبار أعده الباحث لهذا الغرض وقد أثبت هذا الاختبار أن طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا النحو في الفصل الدراسي الأول 2022/2023 من خلال البرنامج القائم على التلمذة النحوية ، يملكحصل على درجات عالية في نتائج التطبيق اللاحق لمهارات الأداء اللغوي المكتوبة، ويعتبر البرنامج القائم على نموذج التلمذة النحوية فعالاً في تنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى طلاب السنة الثانية الإعدادية بالأزهر، ومن خلال مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، أشار البحث إلى بعض التوصيات، من أبرزها، اعتماد البرنامج بناء على نموذج التلمذة النحوية الذي أعده الباحث لتنمية مهارات الأداء اللغوي الكتابي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري، وعقد دورات تدريبية للمعلمين والمشرفين لتدريبهم على نموذج التلمذة النحوي،-وإجراء أبحاث أخرى لدراسة نموذج التلمذة النحوية في تنمية المهارات اللغوية الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية