استخدام نموذج الشرائط البصرية في تدريس وحدة الحدود والمقادير الجبرية لتنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحث دكتوراة مناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى استخدام نموذج الشرائط البصرية في تدريس وحدة الحدود والمقادير الجبرية لتنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتكونت عينة البحث من (63) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وبلغ عددها (33) تلميذًا درسوا باستخدام نموذج الشرائط البصرية، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) تلميذًا درسوا بالطريقة المعتادة، وتم إعداد أدوات البحث وهي اختبار المعرفة الرياضية، واختبار الاستدلال الرياضي، واختبار التطبيقات الرياضية، وأظهرت النتائج فاعلية استخدام نموذج الشرائط البصرية في تنمية المعرفة والاستدلال والتطبيقات الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية