تصور مقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء بعض المستحدثات التكنولوجية الجغرافية ومتطلبات الأمن المائي في القرن الحادي والعشرين

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى توافر بعض المستحدثات التكنولوجية الجغرافية ومتطلبات الأمن المائي في منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي، وإعداد تصور مقترح لمنهج الجغرافيا في الصف الأول بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق أهداف البحث تمَّ إعداد قائمة بالمستحدثات التكنولوجية الجغرافية، وأيضًا تمَّ إعداد قائمة بمتطلبات الأمن المائي التي ينبغي تضمينهما في منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليليِّ، وتمَّ تحليل منهج الجغرافيا بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2022/ 2023، واشتمل التحليل على  عناصر المنهج من حيث: الأهداف وتتضمن الأهداف العامة والأهداف السلوكية، والمحتوى ويتضمن: المفاهيم والحقائق والتعميمات والنظريات والمبادئ والقوانين، وأنشطة التعليم والتعلم: وتتضمن الصور والأشكال والخرائط والاستراتيجيات والطرق التدريسية وأساليب التعلم، والتقويم ويتضمن كافَّة أساليب التقويم التي تمَّ استخدامها في المنهج بالإضافة لدليل المعلم، وتمَّ تأكيد ثبات التحليل بإستخدام معادلة هولستيHolisti وبلغ معدل ثبات التحليل (97.7 %) بالنسبة للمستحدثات التكنولوجية الجغرافية، (92.31%) لمتطلبات الأمن المائي

الموضوعات الرئيسية