تصور مُقترح لإمكانية تطبيق نموذج جامعة الابتكار بالجامعات المصرية من منظور مقاربة الحلزون الثلاثي وفي ضوء أفضل الممارسات العالمية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد -كلية التربية -جامعة أسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لإمكانية تحقيق نموذج جامعة الابتكار بالجامعات المصرية من منظور مقاربة الحلزون الثلاثي و في ضوء أفضل المُمارسات العالمية للجامعات الرائدة الأكثر ابتكارًا على الصعيد العالمي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتناولت الدراسة في جانبها النظري إطارًا مفاهيميًا عن الابتكار بالجامعات ومنهجية قياسه، ونموذج الحلزون الثلاثي من حيث المفهوم والنشأة  والأبعاد والخصائص والمقومات، والأسس الفكرية والفلسفية لجامعة الابتكار من حيث المفهوم والفلسفة والأبعاد والخصائص والمقومات واستراتيجيات العمل، ودورها في دعم ورعاية الابتكار في إطار مقاربة الحلزون الثلاثي، كما تناولت الدراسة أيضًا بعض التجارب العالمية المتميزة في مجال جامعات الابتكار، وملامح التجربة المصرية في رعاية الابتكار وجهود جامعة أسوان في هذا المجال.  بينما اعتمدت الدراسة في جانبها الميداني على تطبيق استبانة  لقياس درجة توافر متطلبات تحقيق نموذج جامعة الابتكار بجامعة أسوان من منظور عينة ممثلة من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من المهتمين بالأنشطة الابتكارية والمشاركين بالمشروعات الريادية بالجامعة، وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن بذل جامعة أسوان بعض الجهود في سبيل تحقيق نموذج جامعة الابتكار، وخصوصًا مع تأسيس مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا والابتكار (تايكو أسوان) بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ولكنها مازالت تحتاج لمزيد من الجهد في توفير المتطلبات الإدارية والبشرية والمالية والتقنية في سبيل التحول لجامعة مبتكرة تستطيع المنافسة في التصنيف الدولي للجامعات العالمية الأكثر ابتكارًا، وفي النهاية توصلت الدراسة لتصور مقترح لإمكانية تحويل جامعة أسوان لجامعة مبتكرة من منظور مقاربة الحلزون الثلاثي وفي ضوء أفضل مُمارسات الجامعات الأكثر ابتكارًا على الصعيد العالمي، ويستند هذا التصور على فلسفة و أهداف و منطلقات و أسس وآليات وضمانات وإجراءات تحقيق .

الموضوعات الرئيسية