معايير تطوير بيئة تدريب تكيفية عبر الويب وفق نمط تفضيل التعلم المناسب لأخصائي تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم كبير بالتربية والتعليم بالدقهلية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم عميد كلية التربية جامعة دمياط

3 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بمعايير تطوير بيئة تدريب تكيفية عبر الويب وفق نمط تفضيل التعلم المناسب لأخصائي تكنولوجيا التعليم، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص قائمة المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة، حيث قام الباحثين بإعداد استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تكنولوجيا التعليم. ولقد تكونت عينة البحث من تسعة عشر محكما بمحافظة الدقهلية من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم .وقد قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات، ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث ؛و أشارت النتائج الي اتفاق السادة المحكمين بنسبة100% علي اهمية كل من المعايير والمؤشرات وتراوحت نسبة اتفاقهم علي ارتباط مؤشرات الاداء بكل معيار ما بين(87.5%-100%) ، وبناء علية تم التوصل الي قائمة معايير تطوير بيئة التدريب التكيفية عبر الويب وفق نمطي تفضيل التعلم المناسب لأخصائي تكنولوجيا التعليم  في صورتها النهائية لتضم (12) معياراً و) 168) مؤشر أداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية