تقويم مهارات استخدام أجهزة المساحة الرقمية لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدير مركز جيو للأعمال المساحية والتدريب

2 كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث تقويم مهارات استخدام أجهزة المساحة الرقمية المتضمنة في برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء متطلبات العصر الرقمي وإعداد تصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في ضوء تلك المتطلبات لتنمية مهارات استخدام جهاز الميزان الرقمي واعداد وحدة من وحدات التصور المقترح وبنائها، وأُتبع بالبحث المنهج الوصفي في وصف نتائج فحص لائحة مقررات شعبة الجغرافيا بكلية التربية – جامعة دمياط ، وتحددت مواد البحث في قائمة بمتطلبات العصر الرقمي وقائمة بمهارات استخدام جهاز الميزان الرقمي وتصور مقترح لتطوير برنامج إعداد معلم الجغرافيا في كلية التربية لتنمية مهارات استخدام جهاز الميزان الرقمي، وحدة دراسية من وحدات التصور المقترح وكتاب الطالب ودليل المدرب، وتوصلت نتائج البحث إلى قصور برنامج إعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية في تضمين متطلبات العصر الرقمي بالقدر الذي يؤهل طلاب شعبة الجغرافيا إلى الدخول في سوق العمل، وفي ضوء النتائج تم وضع التصور المقترح كما وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الموضوعات الرئيسية