فاعلية نموذج مكارثي رباعي الأنماط التعليمية في تنمية المفاهيم والبنى الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تعرف فاعلية نموذج مكارثي رباعي الأنماط التعليمية في تنمية المفاهيم والبنى الصرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، واتبع البحث المنهج التجريبي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (60) طالبًا تمَّ اختيارهم من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وتقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، واشتمل البحث على: قائمةٍ بالمفاهيم الصرفية المتضمنة في كتاب الصرف الميسر، وقائمةٍ بالبنى الصرفية، واختبارٍ لقياس تحصيل المفاهيم الصرفية، واختبارٍ لقياس البنى الصرفية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بتدريس موضوعات الصرف وفقًا للنموذج المستخدم، وكذلك الأخذ بأدواته عند تقييم الطلاب في مادة الصرف.

الموضوعات الرئيسية