متطلبات تحقيق معايير الأمن والسلامة للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه – بقسم أصول التربية

2 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد متطلبات تحقيق معايير الأمن والسلامة للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بمحافظة دمياط، وذلك من خلال: التعرف على الإطار الفكري والفلسفي لدمج ذوي الإعاقة، التعرف على الإطارالنظري والمفاهيمي للأمن والسلامة في المدارس، معرفة أهم التشريعات والقوانين التي تضمن تحقيق الأمن والسلامة لذوي الإعاقة في المدارس، الكشف عن معوقات تحقيق معايير الأمن والسلامة للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط. استخدم البحث منهج البحث الوصفي، وتوصل البحث إلى بعض متطلبات تحقيق الأمن والسلامة للتلاميذ ذوي الإعاقة بالمدارس الابتدائية الدامجة بدمياط، وأهمها: التخطيط الفني السليم والهادف لأسس الوقاية في المدارس، تدريب جميع العاملين في المدارس على الإسعافات الأولية وطرق الإنقاذ، توفير مركز طبي وسيارة إسعاف بالمدارس التي بها تلاميذ ذوي إعاقة، تعيين مسئولين متخصصين عن السلامة والأمن في المدارس، إكساب التلاميذ والمعلمين المهارات اللازمة لتحقيق الأمن والسلامة العامة، توفير جميع الإمكانيات والاحتياجات المادية والفنية والوسائل التعليمية اللازمة لعملية دمج ذوي الإعاقة بالمدارس، توظيف التكنولوجيا والتقنية المساعدة لخدمة التلاميذ ذوي الإعاقة في المدارس، حماية التلاميذ ذوي الإعاقة من الإصابات الناجمة عن مخاطر البيئة المدرسية، توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي داخل المدارس، تصميم أرضية المبــاني بحيث تكون مناسبــة للتلاميذ ذوي الإعاقة ولا تسبب التعــثر أو الانــزلاق، التأكد من سلامة مخارج وممرات الطوارئ داخل المدارس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية