تحسين أداء القيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري بالتعليم العام على ضوء بعض التوجهات الإدارية الحديثة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معلم أول أ. لغة عربية

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية - جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية المساعد

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحديد أبرز آليات تحسين أداء القيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري بالتعليم العام على ضوء بعض التوجهات الإدارية الحديثة، وتقتصر حدود البحث على فترة إعداد وتنفيذ البحث؛ كما استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التنبؤي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتوصل البحث إلى عدة توصيات من أهمها: تشجيع المديرين على تطوير وإصلاح التعليم بصفة مستمرة، وإثارة جو من التنافس وإزكاء الرغبة في التفوق الإداري بين العاملين بالتعليم العام، تنمية ثقافة التطوير والتحسين المستمر وتنمية مهارات القيادة الإدارية لمواجهة الفساد، ضرورة قيام وزارة التربية والتعليم على تحسين أداء القيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري، تنمية مهارات الاتصال الإداري وفتح مجالات التفاعل وتبادل الآراء بين القيادات الإدارية، بناء استراتيجية محددة لتحسين أداء القيادات بمدارس التعليم العام أثناء الخدمة على ضوء بعض التوجهات الإدارية الحديثة مع وضع معيار لقياس المخرجات؛ كما قدم البحث تصورًا مقترحًا لتحسين أداء القيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري بالتعليم العام على ضوء بعض التوجهات الإدارية الحديثة.
كما توصل البحث في أهم نتائجه النظرية إلى أهمية دعم وتعزيز التوجهات الإدارية الحديثة لتحسين أداء القيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري بالتعليم العام، ندرة الاجتماعات والندوات لنشر ثقافة تحسين الأداء للقيادات الإدارية لمواجهة الفساد الإداري على ضوء بعض التوجهات الإدارية الحديثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية