معايير تصميم الفيديو المصغر لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي لدي طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم الفيديو المصغر اللازمة لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، حيث قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة بمهارات  إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي، كما قام الباحثون بإعداد استبانة لتحديد قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم الفيديو المصغر لتنمية تلك المهارات وذلك بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم تم عرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وتكونت بذلك عينة البحث الحالي من ١٠ محكمين من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وقام الباحثون بالجمع والتحليل والمعالجة للبيانات بإستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث.
أشارت  نتائج البحث المتعلقة بمعايير تصميم فيديو مصغر لتنمية مهارات الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي على أهمية كل من المعايير والمؤشرات، وتراوحت نسبة الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين النسبت الآتية (٩٠٪ : ١٠٠٪) في حيت أشارت نتائج البحث المتعلقة بقائمة مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي  إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة (١٠٠٪)  وأكدوا على أهمية كل من المهارات الرئيسة والفرعية. وبناءً عليه تم التوصل إلى قائمة  بمعايير تصميم الفيديو المصغر لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، والتي تكونت في صورتها النهائية من (١٠) معايير و(٩٧) مؤشرًا. بينما تكونت قائمة مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي  من (٨) معايير رئيسية و(٢٤) معيارًا فرعيًا و (١٥٦)  أداء.

الموضوعات الرئيسية