تصميم نمطين للتعلم الإلكتروني المصغر(إنفوجرافيك/بودكاست) وقياس أثرهما في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أخصائي أول تكنولوجيا التعليم إدارة كفر البطيخ التعليمية

2 أستاذ تكنولوجيا التعليم -عميد كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم نمطين للتعلم الإلكتروني المصغر(إنفوجرافيك/بودكاست) وقياس أثرهما في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمياط للعام الدراسي 2022/2023م،  وقام الباحثان بإعداد اختبار تحصيلي، وبطاقة لتقييم جودة المنتج لقياس الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لتصميم المجموعتين التجريبيتين لتطبيق المعالجة المتمثلة في بيئة تعلم ذاتي متنقل وفق نمطي التعلم الإلكتروني المصغر(إنفوجرافيك/بودكاست) لتنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي، وكذلك المنهج الوصفي التحليلي لاشتقاق كلٍ من مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي، ومعايير بيئة التعلم، ثم قاما بجمع وتحليل البيانات ومعالجتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث، وقد أظهرت نتائج البحث حجم تأثير كبير لنمط التعلم الإلكتروني المصغر(إنفوجرافيك) في تنمية مهارات تطوير المحتوى الرقمي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

الموضوعات الرئيسية