مهارات ما وراء الانفعال وعلاقتها التنبؤية بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوي والصحة النفسية كلية التربية- جامعة دمياط

2 أستاذ الصحة النفسية ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث السابق بكلية التربية- جامعة دمياط

3 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم علم النفس التربوي والصحة النفسية الأسبق بكلية التربية- جامعة دمياط

4 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني من خلال مهارات ما وراء الانفعال، وتكونت عينة البحث من (772) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة دمياط، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات ما وراء الانفعال، ومقياس قلق المستقبل المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى طلاب الجامعة في مهارات ما وراء الانفعال، وقلق المستقبل المهني أعلى من المتوسط، وإلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين مهارات ما وراء الانفعال وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة، كما أسفرت نتائج البحث عن إمكانية التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة من خلال مهارات ما وراء الانفعال التالية (الوعي الانفعالي، وتحفيز الذات، ومراقبة الذات، وإدارة الانفعالات، والتقييم الشخصي للانفعال).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية