هدف البحث إلى عرض أهم الخبرات العالمية والعربية في تطبيق الإدارة الذاتية، وذلك من خلال التعرف على ملامح واقع الأداء الإداري بالمعاهد الأزهرية، وعرض لأهم الخبرات العالمية والعربية في تطبيق الإدارة الذاتية في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة، وأوضح البحث تنوع خبرات الدول في تطبيق الإدارة الذاتية، وذلك على مستوى الأهداف والسياسات التعليمية والاستراتيجيات والبرامج والآليات المستخدمة في تطبيق الإدارة الذاتية، ويمكن للمعاهد الأزهرية الاستفادة من تلك الخبرات من خلال تفعيل وتطوير الأداء الإداري والتعليمي بها في ضوء الاتجاهات الإدارية الحديثة و تمكنها من تحقيق أهدافها التربوية والدينية، والإسهام في وضع أليات وضوابط لإعداد القيادات بالمعاهد الأزهرية، ومواكبة التطور العالمي في مجال الإدارة المدرسية الفعالة، بما يتفق مع تعاليم الشريعة الإسلامية، وقيم المجتمع، ومتغيرات ومتطلبات العصر والأخذ بمبادئ الإدارة الذاتية واللامركزية في صنع القرار و تطوير الأداء في ظل مشاركة مجتمعية فعالة.
عبد الغني, نورا أنور علي, & جويلي, مها عبد الباقي. (2023). متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة کلية التربية بدمياط, 38(86.01), -. doi: 10.21608/jsdu.2023.305178
MLA
نورا أنور علي عبد الغني; مها عبد الباقي جويلي. "متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية في ضوء خبرات بعض الدول", مجلة کلية التربية بدمياط, 38, 86.01, 2023, -. doi: 10.21608/jsdu.2023.305178
HARVARD
عبد الغني, نورا أنور علي, جويلي, مها عبد الباقي. (2023). 'متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية في ضوء خبرات بعض الدول', مجلة کلية التربية بدمياط, 38(86.01), pp. -. doi: 10.21608/jsdu.2023.305178
VANCOUVER
عبد الغني, نورا أنور علي, جويلي, مها عبد الباقي. متطلبات تطبيق الإدارة الذاتية بالمعاهد الأزهرية في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة کلية التربية بدمياط, 2023; 38(86.01): -. doi: 10.21608/jsdu.2023.305178