برنامج تدريبي مقترح في ضوء المستويات المعيارية للأداء لتطوير مهارات الخطابة الدينية لطلاب كلية أصول الدين والدعوة

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير مهارات الخطابة الدينية لطلاب كلية أصول الدين والدعوة من خلال برنامج مقترح في ضوء المستويات المعيارية، ولتحقيق ما سبق استخدم الباحث المنهجين: الوصفي، والتجريبي وتم تطبيق الاختبار القبلى على المجموعتين ( التجريبية والضابطة) وقد أظهرت النتائج أنه تقل مستويات طلاب الفرقة الرابعة قسم الدعوة بكلية أصول الدين  في مهارات الخطابة الدينية عن 50%، ومن خلال تطبيق البرنامج المقترح في ضوء المستويات المعيارية، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح حيث تفوقت المجموعة التجريبية وعددها (30) طالبا في كل من  الاختبار البعدي وبطاقة الملاحظة لمهارات الخطابة الدينية، مقارنة بالمجموعة الضابطة وعددهم (30) طالبا بفرق دال إحصائي عند مستوى دلالة  (0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح  في تحقيق أهدافه.
وقد أوصى البحث بالآتي :
بالتوسع في استخدام مدخل المستويات المعيارية وتعميمه في عديد من المقررات الدراسية .

الموضوعات الرئيسية