برنامج قائم على التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية لتنمية مهارات حفظ النص القرآني وفهمه لدي طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ ورئيس القسم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث سابقا كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ القراءات وعلومها ووكيل كلية القرآن الكريم للدراسات العليا والبحوث جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات حفظ النص القرآنى وفهمه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية،ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث برنامجاً قائماً على التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية،كما قام الباحث بإعداد أدوات البحث ومواده وطبقها على الطلاب حيث طبق البرنامج على طلاب المجموعة التجريبية وعددهم ثلاثون طالباً من طلاب الصف الثانى  المرحلة الثانوية ،واستخدم الباحث المنهجين الوصفى والتجريبى ذو المجموعتين،وبالتحليل الإحصائى لنتائج التطبيق القبلى والبعدى لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية اتضح وجود فروق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية،مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على التنوعات السياقية والمتشابهات اللفظية فى تنمية مهارات حفظ النص القرآنى وفهمه لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية