استخدام المدخل المنظومي والأنشودة في تدريس النحو؛ لتنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ المناهج وطرق تدريس المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة برنامجًا قائمًا على الأنشودة والمدخل المنظومي في تدريس النحو كما قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث ومواده وطبقتها على التلاميذ حيث طبقت البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية وعددهم (۳۰) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة 51 ابو ماضي الابتدائية، التابعة لإدارة بلقاس التعليمية بمحافظة الدقهلية واستخدمت الباحثة في بحثها المنهجين الوصفي والتجريبي وبالتحليل الإحصائي لنتائج التطبيق البعدي لأدوات البحث على تلاميذ المجموعتين: الضابطة، والتجريبية؛ اتضح وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على الأنشودة والمدخل المنظومي في تنمية مهارات الأداء اللغوي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية