تصور مقترح لتفعيل أدوار المعلم الرقمى على ضوء خبرات بعض الدول بحث مستل من رسالة ماجستير

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

 يهدف البحث الحالى إلى وضع تصور مقترح لتفعيل أدوار المعلم فى عصر الثورة الرقمية، وتعرف أهم المهارات والجدارات الحديثة للنهوض بأدوار المعلم وتفعيلها فى عصر الثورة الرقمية، على ضوء خبرات بعض الدول الرائدة فى مجال تطوير أداء المعلم وانعكاساتها التربوية للاستفادة منها. استخدمت الباحثة المنهج الوصفى النظرى لأهم المهارات، وأدوار المعلم الرقمية اللازم توافرها فى معلم القرن الواحد والعشرين لإعداد جيل قادراً للتصدى لتحديات الثورة الرقمية وتسخيرها لخدمة المجتمع. وعرض بعض الخبرات الرائدة فى مجال تفعيل أدوار المعلم الرقمية وإمكانية الاستفادة منها. وقد أوصى البحث بعدة توصيات منها: وضع خطة عملية لتنظيم وتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين ،وتوفير الإمكانات اللازمة لتمكين المعلمين رقمياً.

الموضوعات الرئيسية