متطلبات تحقيق برنامج تدريبي فعال لقيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية بمنطقة دمياط الأزهرية باستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات تحقيق برنامج تدريبي فعال لقيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية بمنطقة دمياط الأزهرية باستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية، واستخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي، وكانت أداة الدراسة في جمع البيانات وتحليلها هي الاستبانة التي طُبقت على عينة الدراسة التي تبلغ( 226 ) فردا من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ (547 ) فردا من المعلمين على درجة معلم أول أ ومعلم خبير ومعلم كبير، سواء كانوا في وظائف هيئة التدريس أو الوظائف الإشرافية، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج تمثلت في: لقيادات الصف الثاني دورا مهما في تسهيل نظام العمل بالإدارات التعليمية بمنطقة دمياط الأزهرية، وتحقيق أهداف المؤسسة الأزهرية، وضرورة اهتمام منطقة دمياط الأزهرية بتحسين برامج تدريب قيادات الصف الثانية بإدارتها، والحاجة إلى استخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية لتحقيق برامج تدريب فعالة  لقيادات الصف الثاني، كما أسفرت عن عدد من التوصيات تمثلت في ضرورة اهتمام منطقة دمياط الأزهرية بإعداد قيادات الصف الثاني بالإدارات التعليمية بها، وتبني قيادات منطقة دمياط الأزهرية لأسلوب المقارنة المرجعية، واستخدامه في تقييم وتحسين الأداء المؤسسي، وتحسين الوضع التنافسي للتعليم الأزهري، وتوفير الدعم المادي اللازم  لتحقيق برنامج تدريبي فعال باستخدام أسلوب المقارنة المرجعية الوظيفية.

الموضوعات الرئيسية