متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الإبتدائى بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

مدارس التعليم الابتدائى فى محافظة دمياط  تواجه تحديات تهدد وجودها وإمكاناتها وجودة مخرجاتها، ومع ظهور مؤسسات تعليمية بديلة تستخدم التقنيات المعاصرة وتتعامل مع مفاهيم العولمة واقتصاد المعرفة، لذلك تسعى الدراسة إلى معرفة متطلبات تحقيق الميزة التنافسية في التعليم الابتدائى و تحديد العوامل التي يمکن أن تساهم في بناء الميزة التنافسية لمدارس التعليم الابتدائى، حيث ما يزال عدد کبير من المؤسسات التعليمية - وخصوصاً المدرس الابتدائىة- غير قادر على تحقيق ميزة تنافسية تحفظ بقاءها وتضمن استمراريتها، وعلى الرغم من سعي هذه المؤسسات إلى ضمان تعليم جيد وشامل ومنصف، إلا أن هذا الهدف مازال بعيد المنال بسبب مجموعة من المعوقات التي تحرم المؤسسات التعليمية من تحقيق الميزة التنافسية وتقديم خدمة تعليمية جيدة.واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لمعرفة متطلبات تحقيق الميزة التنافسية في التعليم الابتدائى ، وتوضيح مصادر الميزة التنافسية المختلفة وعوامل بنائها في المدارس الابتدائىة، وتوصلت الدراسة إلى أن المدارس الابتدائىة يمكنها بناء ميزة تنافسية عندما تكون قادرة على استغلال كافة مواردها البشرية والمالية والتكنولوجية والمعرفية من أجل رفع مستوى كفاءتها في تقديم الخدمة التعليمية بجودة عالية والوصول إلى مخرج تعليمي جيد، کما يساعد الإبداع والتحديث المستمر في تقديم الخدمة التعليمية على امتلاك عنصر تميز لا تمتلكه المدارس الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية