تطوير التعليم الثانوي العام الحكومي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة (رؤية مصر 2030)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

ينطلق مفهوم تطوير التعليم من أنه ضرورة قومية للتنمية والنهضة ويعمل على إعداد الاجيال للعمل والحياة والتنمية ، وتهدف هذه الدراسة إلى عمل تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي العام الحكومي في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة ( رؤية مصر 2030 )،وتسعى استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 لتطوير التعليم والريادة بين الدول وإتاحة التعليم وتكافؤ الفرص التعليمية وتطبيق معايير الجودة ، والابداع والابتكار ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة ، وأدوات الدراسة هي الاستبانة وطبقت على عدد (200 ) من المعلمين والوكلاء والمديرين والموجهين في التعليم الثانوي العام الحكومي،ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة ان التعليم الثانوي العام الحكومي يعاني من تحديات ومشكلات ومنها الدروس الخصوصية ، وقلة وضوح الحاجة المجتمعية للتطوير التعليمي وزيادة كثافة الطلاب في بعض مدارس التعليم الثانوي العام الحكومي ، وضعف وجود فلسفة واضحة للتعليم الثانوي العام وبعض المعلمين في التعليم الثانوي العام غير مؤهل بالقدر الكافي والحاجة إلى التنمية المهنية ، والمناهج لا تلبي حاجة سوق العمل ولا النمو الشامل للطلاب ، واهتمام أولياء الأمور بالدرجات التي يحصل عليها الطلاب اكثر من نواتج التعلم والمهارات الحياتية وضعف في الموارد المالية اللازمة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية