اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو تطبيق التعليم الإلكتروني في ضوء بعض المتغيرات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

وزارة التربية دولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد اتجاهات معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو التعليم الإلكتروني وتوظيف تقنياته في المدارس، وبحث مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى تقديرات هذه الاتجاهات تعزى لمتغيرات (النوع – المؤهل العلمي – عدد سنوات الخبرة). وقد استخدم المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة البحث، واستخدم أسلوب المسح الجزئي بعد إعداد مقياس للاتجاه نحو تطبيق التعليم الإلكتروني تكوّن من(22) عبارة، تم تطبيقه على عينة تكونت من (285) معلما ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المناطق التعليمية الست بدولة الكويت . وقد كشفت النتائج عن اتجاه إيجابي بدرجة متوسطة لدى أفرد العينة نحو تطبيق التعليم الإلكتروني، كما كشفت عن عدم وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي تقديرات العينة حول الاتجاه نحو تطبيق التعليم الإلكتروني يُعزى لمتغير الجنس؛  في حين وُجد فرق دال إحصائيا يُعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الحاصلين على مؤهلات دراسات عليا، وكذلك تبعا لعدد سنوات الخبرة ولصالح مجموعة المعلمين من ذوي عدد سنوات الخبرة (أقل 10 سنوات) مقابل مجموعة المعلمين من ذوي عدد سنوات الخبرة (10 سنوات فأكثر). 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية