فاعلية برنامج تدريبي قائم على كل من الذكـاءات المتعـددة والخرائـط الذهنيـة فى تحسين بعض مهارات التفكير الأساسية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على كل من الذكاءات المتعددة والخرائط الذهنية فى تحسين بعض مهارات التفكير لدي التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية, وقد تم استخدام المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذو المجموعتين, وتكونت عينة البحث من (30) تلميذ وتلميذة بالصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم, تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9,93, 10,06) سنوات بمتوسط عمرى (10) سنوات, وانحراف معياري (0,830), تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتكونت أدوات الدراسة من بطارية تشخيصية لصعوبات التعلم النمائية (إعداد/ هبة سعد, 2017), واختبار ذكاء رافن الملون, واختبار مهارات التفكير الأساسية (إعداد الباحثة), وبرنامج تدريبي قائم على الذكاءات المتعددة والخرائط الذهنية (إعداد الباحثة), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,001 بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,001 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية, كما أشارت النتائج إلى وجود حجم أثر مرتفع, وفاعلية البرنامج القائم على الذكاءات المتعددة والخرائط الذهنية فى تنمية بعض مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوى صعوبات التعلم.

الموضوعات الرئيسية