المعايير اللازمة لتصميم بيئة تعلم مُتنقل قائمة على استراتيجية التلعيب لتنمية مهارات استخدام منصة Swift Assess لدى طُلاب الصف الأول الثانوي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ تكنولوجيا التعليم ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم السابق، ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب السابق، وعميد كلية التربية، جامعة دمياط

2 عُضو الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية للمُتابعة والتقييم- قطاع مكتب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

المستخلص

هَدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة بالمعايير اللازمة لتصميم بيئة تعلم مُتنقل قائمة على استراتيجية التلعيب؛ لتنمية مَهارات استخدام منصة Swift Assess لدى طُلاب الصف الأول الثانوي، وقائمة بمهارات استخدام منصة Swift Assess، المُراد تَنميتها لدى طُلاب الصف الأول الثانوي، وقد قام الباحثان بإعداد استبانتين؛ لتحديد كل من مهارات استخدام منصة Swift Assess المراد تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي، والمعايير اللازمة لتصميم بيئة التعلم المُتنقل القائمة على استراتيجية التلعيب، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم تم عَرضهما على مجموعة من الخبراء والمُتخصصين في مَجال تكنولوجيا التعليم. ولقد تكونت عينة البحث من تسعة عشر مُحكمًا من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. وقد قام الباحثان بجمع وتحليل البيانات، ومُعالجاتها باستخدام الأساليب الإحصائية المُناسبة لطبيعة البحث؛ وأشارت نتائج البحث المُتعلقة بالمعايير اللازمة لتصميم بيئة التعلم المُتنقل القائمة علي استراتيجية التلعيب إلى اتفاق المُحكمين بنسبة 100% على أهمية كلٍ من المعايير والمؤشرات، وتراوحت نسب الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها، ما بين (94,73%:100%)؛ في حين أشارت نتائج البحث المُتعلقة بقائمة المهارات إلى اتفاق المُحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المهارات الرئيسة والفرعية؛ وبناءً علي ذلك فقد تم التوصل إلى قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم بيئة التعلم المُتنقل القائمة على استراتيجية التلعيب؛ لتنمية مهارات استخدام منصة Swift Assess لدي طُلاب الصف الأول الثانوي، والتي تكونت في صورتها النهائية من (13) معيارًا، و(126) مؤشرًا. بينما تكونت قائمة مهارات استخدام منصة Swift Assess، من (4) مهارات رئيسة و(28) مهارة فرعية و(68) أداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية