فاعلية وحدة دراسية مقترحة في العلوم قائمة على تاريخ الاكتشافات العلمية لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

       هدف البحث إلى تعرف فاعلية وحدة دراسية مقترحة في العلوم قائمة على تاريخ الاكتشافات العلمية في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الاستقصاء العلمي اللازمة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي ووحدة دراسية في العلوم بعنوان (الطاقة) قائمة على تاريخ الاكتشافات العلمية واختبار مهارات الاستقصاء العلمي، وقد تم تطبيق أدوات ومواد البحث على عينة بلغت (35) تلميذًا بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة زهراء بور فؤاد الابتدائية بمحافظة بورسعيد، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية الوحدة الدراسية المقترحة في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث بلغت قيمة (ت) لدلالة الفرق بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي(15,58)  لصالح التطبيق البعدي للاختبار عند مستوى دلالة (0.01) كما بلغت قيمة مربع إيتا (0.88) وهي تدل على حجم تأثير قوي، وقد أوصت الدراسة بضرورة تضمين مناهج العلوم بالصف الخامس الابتدائي الموضوعات التي توجه التلاميذ نحو استقصاء مراحل تطور الاكتشافات العلمية في المصادر المختلفة، والتنويع في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والأنشطة التعليمية المناسبة  لتنمية مهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية