القراءة المنهجية ودورها في تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى من خلال برنامج قائم على القراءة المنهجية.  
ولتحقيق ما سبق استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفى، والتجريبى وتم تطبيق الاختبار القبلى على المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) أظهرت النتائج أنه تقل مستويات تلاميذ الصف الثالث الإعدادى في مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه عن 50%، ومن خلال تطبيق البرنامج القائم على القراءة المنهجية، أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على القراءة المنهجية لتنمية مهارات فهم النص الأدبى وتذوقه لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، حيث تفوقت المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذًا في الاختبار البعدى لمهارات فهم النص الأدبى وتذوقه مقارنة بالمجموعة الضابطة وعددهم (30) تلميذًا بفرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة  (0.05)، مما يدل على فاعلية البرنامج في تحقيق أهدافه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية