فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارتي الانتباه البصري والإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارتي الانتباه والإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية والتحقق من استمرارية البرنامج وفعاليته في فترة المتابعة، تضمنت العينة في صورتها النهائية (20) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية التابعة لإدارة دمياط التعليمية تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات بانحراف معياري (0,391)، اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة إعداد جون رافن تقنين عماد أحمد حسن(2016)، ومقياس المسح النيورولوجي إعداد مارجريت موتي، وهارولد سيزلنج، ونورما سبالدينج ترجمة وتقنين عبد الوهاب محمد كامل( 2007) ومقياس مهارات الانتباه البصري والإدراك البصري لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة)، وبرنامج التدخل المبكر (إعداد الباحثة). توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارتي الانتباه والإدراك البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية واستمرارية فاعليته. 

الموضوعات الرئيسية