متطلبات تفعيل دمج الأطفال ذوي الإعاقة بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بقسم أصول التربية كلية التربية-جامعة دمياط

2 أستاذ أصول التربية وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

        يهدف البحث الحالي الى التعرف على المتطلبات الأساسية لدمج الأطفال ذوي الإعاقة بالتعليم الأساسي بدمياط، حيث أنه وعلى الرغم من أهمية نظام دمج ذوي الإعاقة مع أقرانهم الأسوياء الا أن هذا النظام يواجه بعض المعوقات في التطبيق، ولا يزال التلاميذ من ذوي الإعاقة يواجهون العديد من المشكلات والتي تحول دون نجاح دمجهم في المدارس، وتلبية احتياجاتهم التعليمية والتدريبية والنفسية بشكل سليم، وتجعلهم يشعرون بالإحباط، ولقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة المقابلة المفتوحة كأداة لجمع البيانات، الموجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية جامعة دمياط، وتوصل البحث الى مجموعة من المقترحات من أجل نجاح تطبيق الدمج في مدارس التعليم الأساسي في دمياط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية