متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة دكتوراه بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي الي معرفة متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام بمحافظة دمياط من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدارس التعليم العام التي توجد بها حالات دمج في الإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط.
وقد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بأداة الاستبانة كأداة بحثية تناسب طبيعة هذا البحث وتم تطبيقها على عينة من المديرين والمعلمين حيث يبلغ عددهم (256) مديرا، و(768) معلم دمج، ثم تم تطبيق عينة عشوائية طبقية قوامها (280) مديرا ومعلما في المدارس الدامجة بالإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط.
وتوصل البحث الي أن متطلبات دمج ذوي الاعاقة في مدارس التعليم العام تتمثل في:
متطلبات خاصة بالتشريعات والسياسات، ومتطلبات خاصة بالوعي المجتمعي نحو الدمج، ومتطلبات خاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج جاءت أغلب درجات التحقق عالية جدا، حيث تراوح درجة التحقق ما بين ( عالية جدا وعالية)، حيث جاء البعد الخاص بالمتطلبات الخاصة بالسياسات والتشريعات في المرتبة الاولي بدرجة تحقق عالية جدا، يليه المتطلبات الخاصة بالخدمات المقدمة لدعم الدمج بدرجة تحقق عالية جدا أيضا، ثم يليه المتطلبات الخاصة بالوعي المجتمعي الدمج بدرجة تحقق عالية، وقد أوصي البحث بضرورة غلق المدارس الخاصة بدمج ذوي الاعاقة مسايرة للاتجاهات العالمية، والتزام القيادات السياسية بكافة أجهزتها على دعم الدمج، وأخيرا انشاء قنوات تعليمية متخصصة لتقديم خدمات الدمج لذوي الاعاقة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية