دور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع دور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة دمياط، من وجهة نظر المديرين وأخصائيين الإعلام والمعلمين في المرحلة الثانوية بالإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط، واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع استخدام الاستبانة كأداة بحثية وتم تطبيقها على جميع المديرين وأخصائي الإعلام وقد بلغ عددهم (134)، وتم أخد عينة عشوائية طبقية قوامها (335) معلماً، وتوصل البحث الحالي إلى أن واقع دور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري للطلاب، جاء بدرجة تحقق عالية، حيث تراوح تجاه الأبعاد في درجة التحقق ما بين ( عالية، ومتوسطة)، وجاء البعد الخاص بدور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري للطلاب من جانب مشرفي الأنشطة الطلابية في المرتبة الأولى، بدرجة تحقق عالية، يليه دور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري للطلاب من جانب إخصائي الإعلام، بدرجة تحقق عالية، وأخيراً دور الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفكري للطلاب من جانب المدير، بدرجة تحقق متوسطة، وقد أوصي البحث بضرورة الاهتمام بتحفيز المعلمين على المشاركة في الأنشطة الإعلامية وعمل لهم دورات تدريبية تساعدهم علي تعزيز الأمن الفكري، وضرورة إعطاء الطلاب فرصا للتعبير عن آرائهم من خلال الوسائل الإعلامية، وضرورة توفير النشرات والملصقات المدرسية لمساعدة الطلاب على مقاومة السلوك المنحرف والحد من السلوكيات الغير المرغوب فيها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية