تصور مقترح لتفعيل دور كلية التربية في تنمية المجتمع في ضوء إعلان إنشيون2030"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف  هذا البحث إلي وضع تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية في تنمية المجتمع في ضوء إعلان إنشيون2030، وتم ذلك من خلال تحقق عدد من الأهداف الفرعية، وهي: توضيح الإطار الفكري لمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعات المصرية، ثم التعرف علي الإطار الفلسفي للتنمية المستدامة"إعلان إنشيون2030"، ثم رصد لواقع أدوار كليات التربية في بعض الجامعات المصرية بمجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة، كما تبلورت نتائج الإطار النظري والتحليل المقارن في وضع تصور مقترح لتفعيل دور كليات التربية بمجال خدمة المجتمع،واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ؛وذلك لملاءمته لطبيعة البحث، وأيضاً استخدمت المقابلة بوصفها أداة لجمع البيانات والمعلومات عن واقع دور كليات التربية في تنمية المجتمع في ضوء إعلان إنشيون2030،كما تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات المقترحة كان من أهمها:البعد عن أسلوب المحاباة عند اختيار قيادات خدمة المجتمع، وإسناد مسئوليات خدمة المجتمع إلي المؤهلين والمدربين وذوي الاستعداد العالي لتقديم الخدمات للمجتمع، وتوثيق الأنشطة والخدمات العامة التي تقدمها لتنمية المجتمع، وتدعيم مبدأ اللامركزية في الإدارة الجامعية الذي يتيح لإدارة كليات التربية ووكالة شئون خدمة المجتمع والأقسام العلمية حرية الاتصال والتنسيق والتحاور وإبرام عقود الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي والأطراف المجتمعية المستفيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية