متطلبات تحسين القدرة التنافسية للتعليم الثانوي العام في مصر على ضوء خبرات بعض الدول

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتحسين القدرة التنافسية للتعليم الثانوي العام في مصر على ضوء خبرات بعض الدول، وذلك من خلال: التعرف على طبيعة التعليم الثانوي العام في مصر، والوقوف على أهم ملامح تطوير التعليم الثانوي العام في مصر، والتعرف على الإطار الفكري للقدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام، والاستفادة من الخبرات الدولية في مجال تحسين القدرة التنافسية للتعليم الثانوي، والكشف عن معوقات تحقيق القدرة التنافسية للتعليم الثانوي العام في مصر، وتحديد متطلبات تحسينها، استخدم البحث المنهج البحث الوصفي، واستعان البحث بمقابلة حول تحسين القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام كأداة للبحث، حيث تكونت عينة البحث من عينة عشوائية من السادة الخبراء في الميدان التربوي وعددهم (17) خبيرًا، وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث أن أهم معوقات تحقيق القدرة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر ما يلي: ضعف البنية التشريعية التي تقوي الإدارة المدرسية، وضعف المهارات الأكاديمية والتربوية والإدارية لدى العاملين بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر، قلة الاهتمام بتطبيق معايير التنافسية العالمية في مدارس التعليم الثانوي العام، وقلة المخصصات المالية لتطوير المدارس، وافتقاد مدارس التعليم الثانوي العام لمعايير الجودة، والروتين والمركزية في الإدارة بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر، ومقاومة الإدارة المدرسية لثقافة التغيير، وقلة الاهتمام بتدريب العاملين بالمدارس على تنمية المهارات والكفايات، كما توصلت نتائج البحث إلى أهم متطلبات تحسين القدرة التنافسية للتعليم الثانوي العام في مصر على ضوء خبرات بعض الدول، ومنها: تنويع بدائل تمويل التعليم الثانوي العام في مصر، التقليل من حدة المركزية في الإدارة، دعم المدارس الحكومية بشكل أكبر لتعزيز قدرتها على التنافس مع الأنواع الأخرى للتعليم الثانوي، توفير التسهيلات الداعمة لبنية تحتية قوية بمدارس التعليم الثانوي العام، دعم الشراكة المجتمعية مع مدارس التعليم الثانوي العام، تفعيل المساءلة المجتمعية بمدارس التعليم الثانوي العام، التنمية المهنية للقيادات المدرسية والمعلمين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية