واقع دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في تفعيل تربية المواطنة  لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة دمياط، من وجهة نظر المديرين والوكلاء في المدارس الابتدائية التي توجد بها حالات دمج ومسؤولى الدمج بالإدارات التعليمية العشر بمحافظة دمياط، قد اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي في جمع المعلومات وتفسيرها مع الاستعانة بالاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة عشوائية طبقية قوامها(250) مديراً ووكلاً في المدارس الابتدائية الدامجة، ومسؤولي الدمج في الإدارات التعليمية العشر، وتوصل البحث إلى أن واقع دور الإدارة المدرسية في تربية المواطنة لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة جاء متوسط،  حيث تراوح تجاه الأبعاد في درجة التحقق مابين (عالية، ومتوسطة، ومنخفضة)، وجاء البعد الخاص بدور الإدارة المدرسية تجاه المعلمين في المرتبة الأولى، بدرجة تحقق عالية، يليه دور الإدارة المدرسية تجاه المقررات الدراسية، بدرجة تحقق متوسطة، ثم دور الإدارة المدرسية تجاه الأنشطة المدرسية، بدرجة تحقق متوسطة، وأخيراً دور الإدارة المدرسية تجاة أولياء الأمور، بدرجة تحقق منخفضة، وقد أوصى البحث بضرورة اهتمام الإدارة المدرسية بتنظيم زيارات خارجية للأماكن الأثرية لتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وضرورة إشراك تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة المدرسية، وضرورة تعاون الإدارة المدرسية مع أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، وضرورة تقديم الفيديوهات المدرسية القصيرة التي تعزز تربية المواطنة لفئات الدمج عبر الصفحات الرسمية للمدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية