معايير تطوير كتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 معيد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة دمياط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغةالعربية كلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد استبانة لتحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانة على الخبراء والمتخصصين في مجالات تكنولوجيا التعليم، ومناهج وطرق تدريس اللغة العربية، واللغة العربية وآدابها. حيث تكونت عينة البحث من عشرة محكمين من المتخصصين.
وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبًا تتراوح بين (95%: 100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كلٍ من المهارات الرئيسة، والفرعية للقراءة الرقمية. وفي ضوء ما سبق تم تحديد قائمة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تكونت من (11) معيارًا، (107) مؤشرًا فرعيًا دالًا على تحقق هذه المعايير، وتكونت قائمة المهارات في صورتها النهائية من عدد (3) مهارات رئيسة، و(17) مهارة ًفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية