فاعلية برنامج قائم على نموذج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي عينة من التلاميذ الموهوبين (بحث مستل من رسالة ماجستير)

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

كلية التربية جامعة دمياط

المستخلص

       هدفت الدراسة إلي معرفة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ الموهوبين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (11-12) عام، وقسمت عينة الدراسة إلي مجموعتين إحداهماتجريبية (10) تلميذاً وتلميذة والأخري ضابطة (10) تلميذاً وتلميذة واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي الحالية لكونه ملائم لطبيعة البحث، تم تطبيق اختبار تورانس الشكلي نموذج (ب) الذي يحتوي علي مجموعة من الاختبارات التي يتم من خلالها قياس مهارات التفكير الإبداعي وبرنامج قائم علي نموذج بنية العقل لجيلفورد إعداد الباحثة، وأظهرت نتائج الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للأداء علي مقياس التفكير الإبداعي ككل وعلي المهارات الفرعية المكونة له لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل علي فاعلية برنامج بنية العقل لجيلفورد في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

الموضوعات الرئيسية