التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لطلاب كلية التربية من خلال مهارات حل المشكلات

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة دمياط

2 كلية التربية- جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة إسهام مهارات حل المشكلات فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من (263) طالباً وطالبة من الفرقة الأولى بكلية التربية بدمياط بقسميها العلمى والأدبى، وتراوحت أعمارهم ما بين (17-18) بمتوسط عمرى قدره (17,92)، وانحراف معيارى قدره (0.26)، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الاندماج الأكاديمى، ومقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى وفق إجراءات الدراسة التنبؤية للكشف عن الإسهام النسبى لمهارات حل المشكلات فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاندماج الاكاديمى ومهارات حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية من خلال مهارات حل المشكلات؛ حيث بلغت نسبة إسهام اتخاذ القرار بالفروض المناسبة فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى (3.7%) على حين بلغت نسبة إسهام الاعتراف بالمشكلة والسعى لحلها (14.5%)، بينما بلغت نسبة إسهام اختبار الفروض وتقويمها (18.1%)، وبلغت نسبة إسهام توليد الأفكار وتكوين الفروض (61.3%).                 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية