رؤية تربوية لمواجهة المشكلات الإدارية بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مبادئ الميزة التنافسية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 كلية التربية -جامعة دمياط

2 كلية التربية - جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب كلية التربية – جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع رؤية مقترحة لمواجهة المشكلات الإدارية بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مبادئ الميزة التنافسية، وذلك من خلال التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للتعليم الثانوي العام في مصر، تحديد أهم المشكلات الإدارية بمدارس التعليم الثانوي العام، التعرف على الإطار النظري والمفاهيمي للميزة التنافسية لمدارس التعليم الثانوي العام. استخدم البحث منهج البحث الوصفي، وتوصل البحث إلى بعض المقترحات لمواجهة المشكلات الإدارية بمدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مبادئ الميزة التنافسية، وأهمها: التركيز في سياسة التعليم على مبدأ التعلم المستمر مدى الحياة، والاهتمام بتوظيف التكنولوجيا والاستفادة القصوى منها في التعليم، وتحسين العملية التربوية وتطويرها، وترسيخ عقيدة التحسين المستمر للمهارات والقدرات البشرية وذلك بإشراك العنصر البشري نفسه في عملية التنافسية وذلك بين الأجيال الحالية والمستقبلية، وتنمية الاتجاهات الإيجابية للمعلمين من خلال استثمار طاقتهم وابداعاتهم وأفكارهم الجديدة مما يساعد المدير على رفع الروح المعنوية للمعلمين ويقوى من علاقتهم الإنسانية، والاهتمام بتنمية العلاقات مع المجتمع المحلى، مساعدة الطلاب على اكتساب قيم صحيحة وتطوير شخصية قوية لمواجهة التحديات المستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية